فصل: بنو فضالة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


الفاء مع الضاد 441 -

 بنو فضالة

- بطن من بلي من القحطانية مساكنهم بلاد منفلوط بالديار المصرية‏.‏

442 - بنو فضالة طلحة - بطن من البكريين من بني تميم بن مرة بن قريش من العدنانية قال الحمداني‏:‏ وهم من أقارب طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق قال‏:‏ ومساكنهم بالبرجين وهي الرحاية وسفط سكرة وطحا المدينة ثم قال‏:‏ وهم بطون كثيرة وأكثرهم اشتات بالبلاد لا حد لهم‏.‏

الفاء مع القاف 443 - بنو فقعس - بطن من أسد من جديمة من العدنانية وهم بنو فقعس بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين كان له من الولد جحوان ودثار ونوفل ومنقد وجدام‏.‏

الفاء مع الهاء 444 - بنو فهر - بطن من بني كنانة وهو فهر بن غالب بن مالك بن النضر بن كنانة وكنانة قد تقدم نسبه في عمود النسب ويقال انه قريش كان له من الولد على عمود النسب غالب وخارجا عن عمود النسب الحارث ومحارب ويقال لبني فهر من قريش الظواهر وقد تقدم ذكرهم في حرف الالف فيما يقال بلفظ الجمع‏.‏

445 - بنو فهم - بطن من بني بحر من لخم من القحطانية مساكنهم مع قومهم بني بحر بالحي الكبير 446 - بنو فهم - أيضًا - بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم جذيمة الابرش‏.‏

447 - بنو فهم - أيضًا - بطن من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو فهم بن عمرو بن قيس عيلان وقيس عيلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف ذكرهم القضاعي في خطط مصر وقال‏:‏ انهم اختطوا بها أرضا‏.‏

قلت‏:‏ ومن بني فهم هؤلاء الامام الكبير الليث بن سعد الفهمي‏:‏ رفع الشافعي مقامه في الذكر ورجحه في الفضل ثم قال‏:‏ ولكن ضيعه أصحابه وكان له من جزالة العلم ضخامة المال وكان لا يبقى منه على شيء لغلبة الجود والسخاء عليه وقد ذكر ابن خلكان في تاريخه أنه من أصبهان ثم قال‏:‏ ويقال انه من قلقشند المقدم ذكرها في حرف الباء في الكلام على بني بدر بن عدي وذكر القاضي في خططه‏:‏ انه كان الليث داره بقلقشندة فهدمها ابن عمه عبد الملك بن رفاعة أمير مصر يومئذ عنادًا له فعمرها الليث فهدمها فعمرها فهدمها فلما كان في الثالثة بينما الليث نائم واذا بهاتف يهتف به قم يا ليث ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين فأصبح ابن رفاعة وقد أصابه فالج فأوصى إلى الليث وبقي ثلاثًا الفاء مع الياء 448 - بنو فيض - بطن من بني صخر عرب الكرك من جذام من القحطانية مساكنهم بالقدس الشريف‏.‏

حرف القاف القاف مع الالف 449 - بنو قاسط - بطن من جديلة من ربيعة من القحطانية وهم بنو قاسط بن هيب بن أقصى بن دعمي بن جديلة وجديلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏

القاف مع التاء 450 - بنو قتيبة - بطن من باهلة من أعصر من العدنانية وهم بنو قتية ابن معن بن مالك بن أعصر وأعصر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع العين المهملة منهم عمارة بن عبد العزى قاتل عبد الدار بن قصي‏.‏

القاف مع الحاء 451 - بنو قحافة - بطن من بني شهران بن خثعم من القحطانية وهم بنو قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد وهو اجيمع بن مالك بن قرين ابن وهب بن شهران وشهران قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ واليه البيت والعدد منهم أسماء بنت عميس الصحابية رضي الله عنها‏.‏

452 - بنو قحطان - الذي عليه جمهور علماء النسب انهم بنو قحطان بن عابر بن شالخ وقد تقدم نسب عابر في عمود النسي وانه أصل عرب اليمن واليه ينسب القحطانية حيث ما وقع في هذا الكتاب‏.‏

قال في العبر‏:‏ واسمه في التوراة يقطن فعرب بقحطان وشذ بعضهم فقال‏:‏ انه من قحطان ابن الهميسع بن تيمن بن نبيت بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وليس كذلك قال في العبر‏:‏ وعلى هذا يكون جمع العرب من ولد اسماعيل عليه السلام لان عدنان وقحطان يستوعبان بطون العرب القحطانية والعدنانية‏.‏

القاف مع الدال 453 - بنو قدامة - بطن منجرم من قضاعة من القحطانية وهم بنو قدامة ابن جرم بن زبان وجرم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم قدامة ابن كنانة الذي كان يهاجي عمرو بن معدي كرب‏.‏

454 - بنو قرن - بطن من مراد وهم بنو قرن بن رومان ردمان بن ناجية بن مراد منهم أويس القرني المشهور‏.‏

455 - بنو قرة - بطن من هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية ذكرهم الحمداني في عرب الديار المصرية وقال‏:‏ بلادهم اخميم من صعيد مصر ذكرهم ابن سعيد في عرب برقة وقال‏:‏ منازلهم فيما بين مصر وافريقية‏.‏

456 - بنو قريش - قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب اليه جمهور النسابين وهو الاصح من الوجهين عند أصحابنا الشافعية فيما ذكروه في الكلام على كفاءة الزوج وذهب آخرون إلى أن قريشًا هو فهر بن مالك بن النظر فلا يقال قريش الا لمن كان من ولد فهر ورجحه جماعة بل قد قيل ان قريشا اسم لفهر وان فهر لقب عليه وزعم المبرد ان هذه التسمية انما وقعت لقصي بن كلاب ثم اختلف في سبب تسمية قريش فروي عن ابن عباس ان النظر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها وقطع رأسها وحملها معه إلى مكة وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر وتاكلها وقيل أخذًا من التقريش وهو التجميع سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسد خلته وقيل من التقاريش وهو التجارة ثم ان قريشا على قسمين قريش البطاح وقريش الظواهر فقريش البطاح ولد قصى بن كلاب وبنو كعب بن لوي وقريش الزاهر من سواهم وقد صار من قريش إلى زمن الاسلام عدة قبائل‏:‏ وهم بنو لوي بن غالب وبنو عامر بن لوي وبنو عدي كعب بن لوي وبنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لوي وبنو جميح وبنو مخزوم وبنو تيم بن مرة وبنو زهرة بن كلاب ونو أسد بن عبد العزي وبنو عبد الدار وبنو نوفل وبنو المطلب وبنو أمية وبنو هاشم ثم تفرق من هؤلاء بطون الاسلام وهم بطون كثيرة‏.‏

القاف مع السين 457 - بنو قسميل - بطن من بلي وبلي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ منهم بنا وبسان وهم قيول الذين في سليم ويقال لهم بنو جشم‏.‏

القاف مع الشين 458 - بنو قشير - بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة‏.‏

459 - بنو قصي - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو قصي بن كلاب وقد تقدم نسبه في عمود النسب واسم قصي زيد وقيل يزيد سمي قصيا لان أمه فاطمة بنت سعد لما تأيمت من كلاب بن مرة وقصي في حجرها تزوجها ربيعة بن جزام العذري وسار بها إلى بلاد الشام فحملته معها فنشأ مع أخواله بن يكلب في باديتهم وبعد في مغيبه ذلك وتقصى فسمي قصيا ثم لما انصرف إلى مكة من الشام جمع قبائل قريش وكانت قد تفرقت فسمي مجمعا وكان له من الولد على عمود النسب عبد الدار وعبد العزي عبد قصي وكان قصي هو سيد قريش ورئيسهم وكانت خزاعة قد وليت أمر البيت وسدانة سراية الكعبة بعد جرهم وصار أمر البيت في زمن قصي لابي غيشان من خزاعة فاتفق ان اجتمع قصي وأبو غيشان يوما على شراب فلما سكر أبو غشان اشترى قصي منه مفاتيح الكعبة بزق خمر واشهد عليه ودفع المفاتيح إلى ابنه عبد الدار فذهب به حتى وقف عند البيت ونادى يابني اسماعيل هذه مفاتيح بيت أبيكم اسماعيل قد ردها الله عليكم فلما افاق غبشان من سكره ندم حيث لا ينفعه الندم فضرب به المثل في الخسران فقيل أخسر من صفقة أبي غبشان وأكثر الشعراء القول في ذلك ثم ظهر قصي بعد ذلك على خزاعة حتى أخرجها من مكة إلى بطن مرو وبنى دار الندوة لقريش فكانوا لا يبرمون أمرًا الا فيها‏.‏

460 - بنو قضاعة - قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

قال في العبر‏:‏ وقد يحتج له بما رواه بن لهيعة بن عامر الجهني‏.‏

قال‏:‏ قلت يا رسول الله ممن يمن قال من قضاعة بن مالك وفي ذلك يقول عمرو بن القضاعي الصحابي‏.‏

نحن بنو الشيخ الحجان الأزهر قصاعة بن مالك بن حمير وذهب بعض النسابين إلى أن قضاعة من العدنانية ويقولون هو قضاعة ابن معد بن عدنان‏.‏

قال ابن عبد البر‏:‏ وعليه الاكثر قال أبوعبيد‏:‏ وكان له من الولد الحافي وان جميع ولده منه غير صحيح‏.‏

القاف مع الطاء 461 - بنو قطاب - بطن من لبيد بن سليم من العدنانية مساكنهم مع قومهم لبيد ببرقة وهم بطن متسع أخبرني بهم بعض البرقيين‏.‏

462 - بنو قطران - بطن من هومادة من البربر أو من حمير من القحطانية على الخلاف الآتي في حرف الهاء‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومساكنهم بالبحيرة من الديار المصرية وقد انتقلوا الآن وجميع هوادة إلى الاعمال الاخميمية على ما يأتي ذكره فيحرف الهاء‏.‏

463 - بنو قطورا - بطن من العمالقة من العرب العاربة البائدة فيما قال ابن اسحاق والمسعودي وقيل من جرهم من القحطانية وكانت منازلهم مكة والحرم‏.‏

464 - بنو قطوفة - بطن من لواثة أما من البربر وأما من قيس عيلان على خلاف الآتي في حرف اللام منازلهم البهنساوية‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وقطوفة بجمع وآهلة‏.‏

465 - بنو قطيعة - بطن من عبس بن بغيض من العدنانية وهم بنو قطيعة بن عبس بن بغيض من العدنانية وعبس تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم حذيفة بن اليماني أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو عبيد‏:‏ وانما قيل له ابن اليماني لانه من عقب اليمان‏.‏

القاف مع العين 466 - بنو قعين - بطن من أسد من خزيمة من العدناينة وهم بنو قعين ابن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف القاف مع الفاء 467 - بنو قفجر - قال الحمداني هم بنو قنبر مولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه مساكنهم بلاد الاشمونيين من الديار المصرية‏.‏

القاف مع الميم 468 - بنو قمران - بطن من جرم من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غرة من الشام‏.‏

469 - بنو قمعة - بطن من خندف وهم بنو قمعة واسمه حارثة بن الياس بن مضر وبنوه هم خندف على ما تقدم في حرف الخاء المعجمة‏.‏

670 - بنو قمير - بطن من خزاعة من الازد من القحطانية وهم بنو قمير بن حبشة بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم بشر بن صفوان الذي كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

القاف مع النون 471 - بنو قنعة - بطن من أشجع من العدنانية وهم بنو قنعة بن خلافة ابن سبع بن بكر بن أشجع وأشجع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع الشين المعجمة منهم نعيم بن مسعود أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يو الاحزاب وكاد المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

القاف مع الواو 472 - بنو قوقل - بطن من الخزرج من الازد من القحطانية وهم بنو قوقل ابن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج والخزرج تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الخاء المعجمة منهم عبادة بن الصامت أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

القاف مع الياء 473 - بنو قيس - بطن من آل عامر بن صعصعة من العدنانية منازلهم بالبحرين‏.‏

474 - بنو قيس - بطن من ذهل بن شيبان بن العدنانية وهم بنو قيس ابن عمرو بن المزدلف بن أبي ربيعة بن ذهل وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم أعشى بن ربيعة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهو أعشى بن امامة‏.‏

475 - بنو قيس - بطن من لخم من القحطانية مساكنهم من أسكر من الاطفيحية من الديار 476 - بنو قيس عيلان - بالعين المهملة - قبيلة من مضر من العدنانية وهم بنو قيس بن عيلان واسمه الناس - بالنون بن مضر فيكون مضافا إلى ابنه وقيل عيلان فرسه وقيل خادمه وقيل كلبه وكان له من الولد خصفة وسعد وعمرو وقال ابن الكلبي وابن عبد البر وابن السيد‏:‏ خصفة أم عكرمة بن قيس عيلان لابنه‏.‏

قال المؤيد صاحب حماه‏:‏ وقد جعل الله في قيس من الكثرة أمرا حتى كان منه عدة قبائل‏.‏

477 - بنو قيلة - بطن من الاريزيق من كهلان من القحطانية وهم بنو بنلا أوس والخزرج بني حارثة بن ثعلبة‏.‏

حرف الكاف الكاف مع الالف 478 - بنو كاهل - بطن من أسد من خزيمة من العدنانية وهم بنو كاهل ابن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين منهم علباء بن الحارث والحارث تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة‏.‏

479 - بنو كاهل - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد من قضاعة من القحطانية وهم بنو كاهل بن عذرة وعذرة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم جمرة - بالجيم - ابن النعمان بن هودة والنعمان يأتي ذكره في حرف النون‏.‏

الكاف مع التاء 480 - بنو كتامة - بطن من البرانس من البربر وهم بنو كتامة بن برنس ابن بربر وقال الطبري‏:‏ هم من حمير وليسوا من قبائل البربر خلفهم افريقس الذي ينسب اليه افريقية وحينئذ فيكونون معدودين في جملة قبائل العرب‏.‏

الكاف مع الراء 481 - بنو كريب - بطن من هوازن من البربر قال الحمداني‏:‏ مساكنهم بالجيزة من الديار المصرية‏.‏

482 - بنو كريم - بطن من بني سماك بن لخم من القحطانية مساكنهم بالديار المصرية مع قومهم لخم فيما بين طارف ماء وديرة الحميرة بالبر الشرقي من الديار المصرية‏.‏

الكاف مع العين 483 - بنو كعب - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد من القحطانية وهم بنو كعب بن عمرو بن ربيعة وهو يحيى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له 484 - بنو كعب - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد اللات وزيد اللات قد تقدم ذكره في حرف الزاي‏.‏

485 - بنو كعب - أيضًا - بطن من النخع - وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث بن كعب بن عمرو بن صعب وصعب تقدم نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين المهملة‏.‏

486 - بنو كعب - ويقال لهم الأحارب‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وسموا الأحارب لانهم يعدون الناس بكثرة شرهم‏.‏

487 - بنو كعب - بطن من عامر بن صعصعة وإلى بن يكعب هذا العدد والعدة‏.‏

488 - بنو كعب - ويكنى أبا هصيص وهو كعب بن لوي بن فهر بن غالب وكان كعب عظيم القدر عند العرب ولهذا أرخوا لموته إلى عام الفيل ثم أرخوا بالفيل‏.‏

وهو أول من جمع يوم العروبة وقيل هو أول من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمع عليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم انه من ولده ويأمرهم باتباعه والايان به وينشد في هذا ابيات‏:‏ يا ليتني شاهدا فحواء دعوته اذا قريش تبتغي الحق خذلانا وكان بين موته وبين مبعث محمد صلى الله عليه وسلم 560 كما ذكره الحافظ السيوطي نقلا الكاف مع اللام 489 - بنو كلاب - بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت ديارهم حمى ضرية وهي حمى كلب والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي‏.‏

ثم انتقلوا بعد ذلك إلى الشام‏.‏

فكان لهم في الجزيرة الفراتية هيت‏.‏

وملكوا حلب ونواحيها‏.‏

وكثير من مدن الشام‏.‏

وأول من ملك منهم صالح بن مرداس قال ثم ضعفوا‏.‏

وهم الآن تحت خفاة الامراء من ربيعة من عرب الشام‏.‏

490 - بنو كل ب - بطن من بجيلة بن أنمار بن أراش وبجيلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة مع الجيم المعجمة منهم الحجاج بن ذي العنق‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ كان شريفا في قومه‏.‏

491 - بنو كلب - بطن من قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏

492 - بنو كلب - بطن من خثعم ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ وهم من ربيعة من خثعم ومساكن قومهم بأرض الحجاز‏.‏

493 - بنو كلب - بطن من العرب ذكرهم الحمداني في الديار المصرية ولا أدري هل هم من البطون المتقدمة الذكر ام من كلب آخر غيرهم‏.‏

495 - بنو كلفة - بطن من حنظلة وحنظلة قد مر نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

496 - بنو كليب - بطن من ربيعة من عامر بن صعصعة وام كليب وعامر مجد بنت غنيم بن غالب بن فهر وهي التي خمست بني عامر وجعلتهم خمسا‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وهم بعرفون ببني مجد باسم امهم‏.‏

الكاف مع النون 497 - بنو كنانة - بطن من مضر من القحطانية وكنانة هذا كان له من الولد على عمود النسب النبوي النظر وخارجا عن عمود النسب مالك وملكان والحارث وعمرو وعامر وسعد وغنم وعوف ومجربة وجرول وجذال وعزوان قال أبو عبيد‏:‏ وهم في اليمن‏.‏

قال في العبر‏:‏ وديارهم بجهات مكة المشرفة‏.‏

498 - بنو كنانة - ويقال لهم كنانة طلجة بطن من كنانة خزيمة ذكرهم القضاعي في خطط مصر وقال‏:‏ ان منهم اخلاطا في بلاد قريش منهم أبو الليث بن كنانة طلحة‏.‏

499 - كندة - قبيلة من كهلان وكندة هذا أبوهم واسمه ثور قال المؤيد صاحب حماه في تاريخه‏:‏ وإنما سمي كندة لأنه كند أباه أي كفر نعمه وكندة هذا هو ابن أخي قصي جذام ولخم وعاملة وبلاد كندة باليمن وكان لكندة هؤلاء ملك بالحجاز واليمن ومنهم امرء القيس بن عابس الكندي الصحابي‏.‏

500 - بنو كور - بطن من جرم طي مساكنهم ببلاد غزة قال الحمداني‏:‏ وهم جماعة جابر بن سعيد‏.‏

501 - كهلان - هو كهلان بن سبأ أبو قبيلة من حمير وسبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح‏.‏

502 - بنو كورة - بطن من البربر ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام الف والواو‏.‏

حرف اللام 503 - بنو لبيد - بطن من سنبك قال أبو عبيد‏:‏ منهم رافع بن عمرة الذي كان دليل خالد بن الوليد‏.‏

504 - بنو لبيد - بطن من سليم مساكنهم ببلاد برقة وهم خلق كثير لا يكاد يحصى لهم عدد‏.‏

505 - بنو الحيات - بطن من هذيل والحيات هذا أبوهم سموا به كان له من الولد طابخة ودابغة منهم أسامة بن عمير الفقيه‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وكان شريفا في قومه‏.‏

506 - بنو لجيم - بطن من بكر بن صعب وهم بنو لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل 507 - بنو لحي - واسمه ربيعة - بطن من بني مزيقيا وهم بنو لحي بن حارثة بن عمران بن سبيان بن عمرو بن مزيقيا ولحي هذا هو أبو عمرو الذي منه خزاعة ومنه تفرقت بطونها قاله أبو عبيد‏.‏

508 - بنو لخم - قبيلة من كهلان ولخم هذا أخو جذام عم كندة وقد كان للخميين ملك بالحيرة من العراق وكان لبقاياهم ملك باشبيلية من الاندلس وهي دولة بني عباد وأول من ملك منهم القاضي محمد بن اسماعيل ابن قريش بن عباد وقد ذكر القضاعي في خطط مصر انهم حضروا فتح مصر واختطوا بها ومن خالطهم من جذام‏.‏

قال الحمداني‏.‏

وبصعيد مصر منهم قوم مساكنهم بالبر الشرقي‏.‏

509 - بنو ليث - بطن من بكر من كنانة ومن بني ليث هذا الصعب ابن خثامة الصحابي‏.‏

510 - بنو لف - بطن من جاسم من العمالقة من العاربة البائدة كانت منازلهم بنجد مع قومهم جاسم بيثرب‏.‏

511 - بنو لواثة الله - ويقال لهم لواثة باسم أبيهم بطن من البتر من البربر وهم بنو لواثة الأصغر بن لواثة الأكبر بن رخيل بن مادغش بن بربر قال الحمداني‏:‏ وهم يقولون أنهم من قيس عيلان وقال بعضهم‏:‏ من ولد بر بن قيدار ابن اسماعيل وقيل غير ذلك وهم بطون كثيرة‏.‏

512 - لوي - ويكن أبا كعب كان التقدم في قريش لبنيه وبني بنيه وهو لوي بن غال ببن فهر بن مالك بن كنانة كما سبقت الاشارة اليه‏.‏

حرف الميم الميم الف 513 - بنو مازن - بطن من ذبيان‏.‏

قال في العبر‏:‏ منهم هرم بن قطنة الذي أدرك الاسلام وأسلم‏.‏

514 - بنو مازن - بطن من فزارة من بني ذبيان أيضًا وذبيان تقدم ذكره على ما سبقت الاسارة اليه في الذال المعجمة‏.‏

515 - بنو مازن - بطن من تميم وهم بنو مازن بن مالك بن زيد مناة وزيد مناة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي ومن بني مازن هؤلاء قطري بن الجاءة الخارجي‏.‏

516 - بنو مازن - بطن من بني النجار من الازد من الخزرج‏.‏

517 - بنو مالك - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد قال في العبر‏:‏ ومنهم سليمان بن كثير من دعاة بني العباس الذي قتله أبو مسلم الخراساني‏.‏

518 - بنو مالك - بطن من الخزرج من الازد منهم نفيع بن العلاء قتل مسلما قبل أن يقدم النبي 519 - بنو مالك - بطن من زهير من جذام ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏.‏

520 - بنو مالك - بطن من كندة ويقال لهم بنو هند وهي أمهم عرفوا بها منهم قيس بن زيد‏.‏

521 - بنو مالك - بطن من أسد من بني خزيمة وأسد تقدم نسبه فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين‏.‏

522 - بنو مالك - بطن من بكر بن وائل منهم عكرمة الفياض وبكر تقدم ذكره في موضعه من هذا الكتاب‏.‏

523 - بنو مالك - بطن من تميم وهم بنو مالك بن زيد مناة منهم الاغلب بن سالم بن عقال وبنو الاغلب هذا هم ولاة أفريقيا في الزمن المتقدم‏.‏

524 - بنو مالك - بطن من نهد من القحطانية وهم بنو مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود وسود تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏

525 - بنو مالك - وهم بنو مالك بن طريف بن قيس عيلان ويقال لهم الخضر سموا بذلك لان مالك ادم اللون والعرب تطلق الاخضر على الاسود وكل خضري ينسب إلى مالك هذا‏.‏

526 - بنو مالك - من نهد من القحطانية وهم بنو مالك بن أبي سويد ابن نهد على ما تقدمت 527 - بنو مالك - بطن من عنس‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهم رهط الاسود العنسي الكذاب الذي ادعى النبوة وأخبر النبي بخروجه قبل ظهوره‏.‏

الميم مع الجيم 528 - بنو مجاشع - بطن من حنظلة من تميم منهم الاقرع بن حابس كان من المؤلفة قلوبهم ومنهم الفرزدق الشاعر المشهور‏.‏

الميم مع الحاء 529 - بنو محار - بطن من هيب بن بهتة من سليم ذكرهم في العبر ولم يرفع في نسبهم‏.‏

قال‏:‏ وديارهم في الشرق عن بني أحمد المجاورين للعقبة الكبيرة والصغيرة‏.‏

قال‏:‏ والرياسة في هاتين القبيلتين لقزاز وهيب بخلاف ساير سليم لانها استولت علىاقليم طويل خربت مدنه ولم يبق فيهم مملكة ولا ولاية‏.‏

530 - بنو محمد - ويقال لهم بنو طلحة بطن من تيم بن مرة قال أبو عبيد‏:‏ وفي محمد بن طلحة هذا يقول عبد الله بن شبل البجلي يهجو عمرو بن موسى‏:‏ تبارى ابن موسى بابن موسى ولم يكن بذاك جميعًا يعد لان له يدا 531 - بنو محرق - الحارث‏.‏

قال الكلبي‏:‏ وسمي محرقًا لانه أول من حرق الناس بالنار‏.‏

فبنو محرق بطن منالازد ومن عقبه عمرو بن عذرة الصحابي وعدي بن غالب الذي يقول فيه قيس بن لجيم‏.‏

وثعلبة الأثري رهط غالب‏.‏

532 - بنو محرمة - بطن من جذام قيل هم بنو عقبة وعقبة تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

الميم مع الخاء 533 - بنو مخزوم - بطن من لوي بن غالب بن قريش وكان لمخزوم من الولد عمرو وعامر وعمران منهم خالد بن الوليد ومنهم أبو جهل عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخو العاص قتلا كافرين بدر وأخوهما سلمة بن هشام أسلم فكان من خيار المسلمين ومنهم سعيد بن المسيب المشهور‏.‏

الميم مع الدال 534 - مدين - قبيلة من بني ابراهيم عليه السلام غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم مدين وقد تزوج مدين ابنة لوط عليه فرزق منها خمسة أولاد كان منهم قبيلة مدين وهي امة كبيرة ذات قبائل وشعوب وكان ديارهم تجاور أرض معان من أطراف الشام مما يلي الحجاز قريبا من أرض قوم لوط وكان لهم بتلك الارض ملك فعتوا وعصوا وعبدوا الاصنام وأخافوا السبيل وبخسوا المكيال فبعث الله تعالى فيهم شعبيا نبيا وهم شعيب بن نؤيل بن رعويل بن عفيا بن مدين وقيل شعيب احزم بن مدين وقال السهيلي‏:‏ شعيب ابن عفيا ويقال ابن صيفون‏.‏

535 - بنو مدلج - بطن من كنانة ومن بني مدلج هؤلاء كان علم القيافة ومنهم مخزوم أو محزر المدلجي الصحابي ومنهم صاحب جامع المختصرات ومختصرلت الجوامع في الفقه على مذهب الشافعي وهو أبو العباس أحمد بن الفتح عز الدين عمر النسائي‏.‏

الميم مع الذال 536 - مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏.‏

الميم مع الراء 537 - بنو مرثد - ويقال لهم الاوزا هم بطن من زيد الجمهور من حمير وحمير تقدم نسبه عند - بنو مرثد - أيضًا - ويقال لهؤلاء مرثيد والمراثدة - بطون من بني الحارث ابن كعب والحارث تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام مع الحاء‏.‏

538 - بنو مران - بطن من جعفي من سعد العشيرة منهم علقمة الخراج بن الحصين الذي قال له ابن الزبير‏:‏ اكلت تمري وعصيت امري‏.‏

539 - بنو مر - بطن من طي أيضًا وهم بنو مر بن حرام بن أبي حرام وهو هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي المقدم ذكره منهم أبو حسد بن مر‏.‏

540 - بنو مرا - بطن من بني راشد من لخم من القحطانية مساكنهم بالاطفيحية من الديار المصرية فيما بين مسجد موسى واسكر مع قومهم بني راشد‏.‏

541 - بنو مراد - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد ناجية وزاهر‏.‏

قال الجوهري‏:‏ ويقال ان اسمه كان سحاير فتمرد فسمي مردًا وجعل في العبر مرادًا بطنا من مدحج فقال‏:‏ مراد بن مدحج‏.‏

542 - بنو مرادس - بطن من بني عوف من سليم من العدنانية ذكرهم في العبر وقال‏:‏ بني عوف قال‏:‏ ورياستهم الآن في بني جامع‏.‏

543 - بنو مراديس - بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو مرة بن مالك بن أوس والاوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان الف ولام مع الواو كان له من الولد عامر وسعيد قال أبو عبيد‏:‏ وهم أهل راتج‏.‏

544 - بنو مراديس - أيضًا - بطن من جذام من القحطانية كان لهم ملك بناحية بلنسية من الاندلس في جملة ملوك الطوائف‏.‏

قال في العبر‏:‏ وأول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مرديس الجذامي وبقي الملك فيهم إلى أن غلبهم عليه الطاغية صاحب برشلونة سنة أربع وأربعين وخمسمائة‏.‏

545 - بنو مرة - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو مرة بن ذهل بن سنان بن ثعلبة بن عكابة بن علي بن بكر بن وائل وبكر تقدم نسبه في حرف الباء الموحدة كان له من الولد همام وسعد ودب وبحير ولدا والحارث وجندب وجساس وفضلة‏.‏

546 - بنو مرة - أيضًا - بطن من بني ذبيان من العدنانية وهم بنو مرة بن عوف بن ذبيان وذبيان تقدم نسبه كان له من الولد عيظ قال أبو عبيد‏:‏ وفيهم العدد والشرف‏.‏

ومالك ومتهم‏.‏

وضرمة‏.‏

والصادر‏.‏

وعصيم وخصيلة وهو عمرو‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ومن عقبه هرم بن سنان بن نميط بن مرة سيدهم في الجاهلية‏.‏

547 - بنو مرة - أيضًا - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو مرة بن كعب بن لوي وقد تقدم نسبه في عمود النسب كان له من الولد على عمود النسب كلاب وخارجا عن عمود النسب وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق ويقظة ويأتي ذكره في حرف الياء المثناة تحت‏.‏

548 - بنو مرين - بطن من زنانة من البربر وهم بنو وريا بن ود بن العر بن ابراهيم بن رخسك بن واثين بن فصل بن مشرا بن راكبا بن ورسيك بن أديدب بن حانا وهي زناتة‏.‏

الميم مع الزاي 549 - بنو مزاتة - بطن من لواثة - وهم بنو مزاتة بن لواثة الاصغر بن لواثة الاكبر ولواثة تقدم نسبه عند ذكره في حرف اللام قال الحمداني‏:‏ مزاتة ابن بربر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام‏.‏

قال ابن حمونة في الجمهرة‏:‏ وزعم نسابة البربر ان زناتة من القبط وليس بصحيح‏.‏

550 - بنو مزيد - بطن من بني أسد بن خزيمة من العدنانية قال في العبر‏:‏ وكانت محلاتهم من بغداد إلى مصر إلى نجد وكان بنو دبيس من عشائرهم في نواحي خورستان جوريان في جزيرة معروفة بهم وكان لهم ملك بالحلة من العراق والنيل وأول من ملك منهم علي بن مهدي الاسدي 551 - بنو مزينة - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو عثمان وأوس ابني عمرو بن أد بن طابخة وطابخة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء ومزينة امهما عرفوا بها‏.‏

قلت‏:‏ ومنهم كعب بن زهير بن ابي سلمى ناظم القصيدة المعروفة ببانت سعاد‏.‏

قلت وقد وضعت على هذه القصيدة شرحا بديعا سميته كنه المراد في شرح بانت سعاد فتح الله تعالى فيه بمعان لم أقف عليها في شرح لها قبل‏.‏

وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب‏.‏

الميم مع السين 552 - بنو مسعود - بطن من بني جعدة من لخم من القحطانية مساكنهم مع قومهم من بني جعدة على القرب من الحي الصغير من الاطفيحية‏.‏

553 - بنو مسلم - بطن من زناتة من البربر مساكنهم البحيرة ذكرهم الحمداني‏.‏

554 - بنو مسلمة - بطن من بني امية من قريش من العدنانية وهم بنو مسلمة بن عبد الله بن مروان مساكنهم مع قومهم بني أمية بتندة وما حولها من بلاد الأشمونيين من الديار المصرية‏.‏

555 - بنو مسند - بطن من بني بحر من لخم من العدنانية مساكنهم بالحي من الاطفيحية‏.‏

556 - بنو مسهر - بطن من طريف من جذام من القحطانية مساكنهم مع بني مهدي بالبلقاء من الميم مع الشين المعجمة 557 - بنو مشجعة - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو مشجعة اليتم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏

558 - بنو مصعب - بطن من الزبيريين من أسد بن عبد العزي من قريش من العدنانية وهم بنو مصعب بن الزبير بن العوام وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف في الكلام على الزبيريين فيما يقال بلفظ الجمع ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ مساكنهم بالبهنساوية من الديار المصرية‏.‏

559 - بنو مصفوفة - بطن من قريش تقدم نسبه عند ذكره في حرف الميم مع الزاي من زناتة من البربر مساكنهم بالبحيرة من الديار المصرية ومزديس تقدم ذكره‏.‏

560 - بنو مصلح - بطن من الزبيريين أيضًا من بني عبد الله بن الزبير منازلهم بالبهنساوية‏.‏

561 - بنو مصلة - بطن من لواثة اما من قيس عيلان واما من البربر على الخلاف السابق‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومساكنهم بالمنوفية من الديار المصرية‏.‏

562 - بنو المصلى - على صيغة اسم الفاعل بطن بمصر - التاج‏.‏

563 - بنو مصمودة - بطن من البربر وهم بنو مصمودة بن برنس بن بربر قال في العبر‏:‏ وهم أكبر قبائل العربين وأوفرهم عددًا وأوسعهم شعوبا قال‏:‏ ومنهم الموحدون أصحاب دولة المهدي بن تومرت‏.‏

الميم مع الضاد 564 - بنو مضر - قبيلة من العدنانية وهم بنو مضر بن معد بن عدنان وقد تقدم نسبه في عمود النسب كان له من الولد على عمود النسب أياس بالياء المثناة تحت وخارجا عن عمود النسب الناس بالنون‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهم عيلان بن قيس عيلان وقيل ابن مضر لصلبه ويقال لمضر هؤلاء مضر الحمراء وذلك انه حصل له من المال انية الذهب وما في معناه على ما سيأتي في الكلام على بني نزار في حرف النون‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت مصر أهل الكثرة والقلب بالحجاز من سائر بني عدنان وكانت لهم الرياسة بمكة والحرم‏.‏

الميم مع الطاء 565 - بنو مطر - بطن من طاسم من العماليق كانت مساكنهم مع قومهم بني طاسم بيثرب إلى أن أخرجهم منها بنو إسرائيل‏.‏

566 - بنو مطرود - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو مطرود بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم زرعة بن السكيت الشاعر‏.‏

الميم مع العين 567 - بنو معاد - بطن من بني راشد من لخم من القحطانية مساكنهم فيما بين اسكر ومسجد موسى من الاطفيحية‏.‏

568 - بنو معافر - بفتح الميم والعين وكسر الفاء - بطن من القحطانية ذكرهم الجوهري ولم يرفع في نسبهم وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء قال الجوهري‏:‏ ومعافر غير مضاف في معرفة ولا نكرة قال‏:‏ واليهم تنسب الثياب المعافرية تقول ثوب معافري فتصرفه لانك أدخلت عليه بالنسب ولم يكن في الواحد‏.‏

569 - بنو معاوية - بطن من الاوس من الازد من القحطانية وهم بنو معاوية بن مالك بن الاوس والاوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف واللام مع الواو منهم جبير بن عوف الصحابي شهد بدرًا‏.‏

570 - بنو معاوية الاكرمين - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو معاوية الأكرمين بن الحرث الأصغر بن معاوية بن الحرث بن معاوية بن ثور ابن مرتع بن معاوية بن كندة وكندة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

571 - بنو معتب - بطن من ثقيف وثقيف تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة منهم عروة بن الزبير بن معتب‏.‏

572 - بنو معد - بطن من بني عدنان وعدنان تقدم نسبه في عمود النسب قال في العبر‏:‏ وهو بطن متسع ومنهم تناسل جميع بني عدنان‏.‏